So they said Shaykh Yahya al-Hajooree - hafidhahullaah - said
أهل السنة أقرب الطوائ٠إلى الØÙ‚
'The people of Sunnah are the closest to the truth among the Muslim groups.'
He said, I was not the first one to say this. I have predecessors.
Didn't Imaam Ahmad say, as reported by al-Maymoonee from him, 'don't say any word (about Islam) except you have a (righteous) predecessor to it.
Shaykh Yahya then brought the following:
One, from Shaykhul Islam Ibn Taymiyyah,
شيخ الإسلام ابن تيمية –رØمه الله- كما ÙÙŠ مجموع الÙتاوى (4/23): وما يوجد من إقرار أئمة الكلام والÙلسÙØ© وشهادتهم على انÙسهم وعلى بني جنسهم بالضلال ومن شهادة أئمة الكلام والÙلسÙØ© بعضهم على بعض كذلك Ùأكثر من أن ÙŠØتمله هذا الموضع وكذلك ما يوجد من رجوع أئمتهم إلى مذهب عموم أهل السنة وعجائزهم كثير وأئمة السنة والØديث لا يرجع منهم Ø£Øد لأن الإيمان Øين تخالط بشاشته القلوب لا يسخطه Ø£Øد وكذلك ما يوجد من شهادتهم لأهل الØديث بالسلامة والخلاص من أنواع الضلال وهم لا يشهدون لأهل البدع إلا بالضلال وهذا باب واسع كما قدمناه.
وجميع الطوائ٠المتقابلة من أهل الأهواء تشهد لهم بأنهم Ø£ØµÙ„Ø Ù…Ù† الآخرين وأقرب إلى الØÙ‚ Ùنجد كلام أهل النØÙ„ Ùيهم ÙˆØالهم معهم بمنزلة كلام أهل الملل مع المسلمين ÙˆØالهم معهم.
Two, Shaykh Muqbil,
شيخنا العلامة الوادعي –رØمه الله- كما سمعناه منه، وكما هو مدون ÙÙŠ كتابه رياض الجنة ÙÙŠ الرد على أعداء السنة...Ùمن توÙرت Ùيه هذه الصÙات ÙÙŠ سورة العصر والمؤمنون الØديث Ùهو من الÙرقة الناجية، وأقرب الناس ممن تنطبق عليه هذه الصÙات هم أهل الØديث...)
Three, Shaykh Al-Uthaymeen,
العلامة Ù…Øمد بن ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ø¹Ø«ÙŠÙ…ÙŠÙ†ØŒ قال رØمه الله ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„ÙˆØ§Ø³Ø·ÙŠØ© (500) عند قول شيخ الإسلام رØمه الله (وإتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار..) قال: وإنما كان اتباع سبيلهم من منهج أهل السنة والجماعة، لأنهم أقرب إلى الصواب والØÙ‚ ممن بعدهم، وكلما بعد الناس عن عهد النبوة، بعدوا من الØÙ‚ØŒ وكلما قرب الناس من عهد النبوة، قربوا من الØÙ‚ØŒ وكلما كان الإنسان Ø£Øرص على معرÙØ© سيرة النبي صلي الله عليه وسلم وخلÙائه الراشدين، كان أقرب إلي الØÙ‚.
ولهذا تري اختلا٠الأمة بعد زمن الصØابة والتابعين أكثر انتشاراً وأشمل لجميع الأمور، لكن الخلا٠ÙÙŠ عهدهم كان Ù…Øصوراً.
Four, Shaykh Fauzaan,
العلامة ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ùوزان قال -ØÙظه الله-: ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„ÙˆØ§Ø³Ø·ÙŠØ© لشيخ الإسلام (211) عند Ù†Ùس الÙقرة قال: ومن صÙات أهل السنة اتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار لما خصهم الله به من العلم والÙقه، Ùقد شاهدوا التنزيل وسمعوا التأويل وتلقوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم بدون واسطة Ùهم أقرب إلى الصواب وأØÙ‚ بالإتباع بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم... لخ.
Five, Lajanaa Daaimah, this is even more explicit,
اللجنة الدائمة الذين قالوا بهذا وهم: العلامة ابن قعود
العلامة ابن غديان
العلامة عبد الرزاق عÙÙŠÙÙŠ
الإمام ابن باز قالوا رØÙ… الله أمواتهم ÙˆØÙظ Ø£Øياءهم كما ÙÙŠ Ùتاوى اللجنة الدائمة (2/237) السؤال الأول من الÙتوى (6250): قال السائل: ÙÙŠ العالم الإسلامي اليوم عدة Ùرق وطرق، الصوÙية مثلا: هناك جماعة التبليغ الإخوان المسلمين (السنيين) الشيعة Ùما هي الجماعة التي تطبق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟
الجواب: أقرب الجماعات الإسلامية إلى الØÙ‚ وأØرصها على تطبيقه أهل السنة: وهم أهل الØديث... الخ.
So who is now right?
Let's assume those other scholars were wrong (which is possible but not so in this matter), is it enough to say whoever says it is a mubtadi, out of Sunnah?
You would say but that is just one out of the issues.
But have you accepted you are wrong here?
Let's hear your response then we would proceed to the other issues.
Ọmá»dé lo Å„ á¹£e yÃn. You have have not come to understand the issues among our scholars. Those issues are not what we the young ones should teba tÃ. That they refute one another is for the good of the Ummah, they would put everyone on check.
It is you these young ones making a mountain out of it that will have yourselves to blame. Al-Imaam Ibn Abdilbarr devoted some chapters for issues like this in Jaami Bayaan al-Ilm. I am not sure you would have read it. Jaamiul Bayaan is 'too small' for you super manhajis.
So I like to hear from you.
May Allaah rectify all of us.