This is Hizbiyyah Not Salafiyyah (3)

Friday 15-Dec-2023, 4:38PM / 115


So they said Shaykh Yahya al-Hajooree - hafidhahullaah - said

أهل السنة أقرب الطوائف إلى الحق
'The people of Sunnah are the closest to the truth among the Muslim groups.'

He said, I was not the first one to say this. I have predecessors.

Didn't Imaam Ahmad say, as reported by al-Maymoonee from him, 'don't say any word (about Islam) except you have a (righteous) predecessor to it.

Shaykh Yahya then brought the following:

One, from Shaykhul Islam Ibn Taymiyyah,

شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- كما في مجموع الفتاوى (4/23): وما يوجد من إقرار أئمة الكلام والفلسفة وشهادتهم على انفسهم وعلى بني جنسهم بالضلال ومن شهادة أئمة الكلام والفلسفة بعضهم على بعض كذلك فأكثر من أن يحتمله هذا الموضع وكذلك ما يوجد من رجوع أئمتهم إلى مذهب عموم أهل السنة وعجائزهم كثير وأئمة السنة والحديث لا يرجع منهم أحد لأن الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب لا يسخطه أحد وكذلك ما يوجد من شهادتهم لأهل الحديث بالسلامة والخلاص من أنواع الضلال وهم لا يشهدون لأهل البدع إلا بالضلال وهذا باب واسع كما قدمناه.
وجميع الطوائف المتقابلة من أهل الأهواء تشهد لهم بأنهم أصلح من الآخرين وأقرب إلى الحق فنجد كلام أهل النحل فيهم وحالهم معهم بمنزلة كلام أهل الملل مع المسلمين وحالهم معهم.

Two, Shaykh Muqbil,

شيخنا العلامة الوادعي –رحمه الله- كما سمعناه منه، وكما هو مدون في كتابه رياض الجنة في الرد على أعداء السنة...فمن توفرت فيه هذه الصفات في سورة العصر والمؤمنون الحديث فهو من الفرقة الناجية، وأقرب الناس ممن تنطبق عليه هذه الصفات هم أهل الحديث...)

Three, Shaykh Al-Uthaymeen,

العلامة محمد بن صالح العثيمين، قال رحمه الله في شرح الواسطية (500) عند قول شيخ الإسلام رحمه الله (وإتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار..) قال: وإنما كان اتباع سبيلهم من منهج أهل السنة والجماعة، لأنهم أقرب إلى الصواب والحق ممن بعدهم، وكلما بعد الناس عن عهد النبوة، بعدوا من الحق، وكلما قرب الناس من عهد النبوة، قربوا من الحق، وكلما كان الإنسان أحرص على معرفة سيرة النبي صلي الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين، كان أقرب إلي الحق.
ولهذا تري اختلاف الأمة بعد زمن الصحابة والتابعين أكثر انتشاراً وأشمل لجميع الأمور، لكن الخلاف في عهدهم كان محصوراً.

Four, Shaykh Fauzaan,

العلامة صالح الفوزان قال -حفظه الله-: في شرح الواسطية لشيخ الإسلام (211) عند نفس الفقرة قال: ومن صفات أهل السنة اتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار لما خصهم الله به من العلم والفقه، فقد شاهدوا التنزيل وسمعوا التأويل وتلقوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم بدون واسطة فهم أقرب إلى الصواب وأحق بالإتباع بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم... لخ.

Five, Lajanaa Daaimah, this is even more explicit,

اللجنة الدائمة الذين قالوا بهذا وهم: العلامة ابن قعود
    العلامة ابن غديان
    العلامة عبد الرزاق عفيفي
   Ø§Ù„إمام ابن باز قالوا رحم الله أمواتهم وحفظ أحياءهم كما في فتاوى اللجنة الدائمة (2/237) السؤال الأول من الفتوى (6250): قال السائل: في العالم الإسلامي اليوم عدة فرق وطرق، الصوفية مثلا: هناك جماعة التبليغ الإخوان المسلمين (السنيين) الشيعة فما هي الجماعة التي تطبق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟
الجواب: أقرب الجماعات الإسلامية إلى الحق وأحرصها على تطبيقه أهل السنة: وهم أهل الحديث... الخ.

So who is now right?

Let's assume those other scholars were wrong (which is possible but not so in this matter), is it enough to say whoever says it is a mubtadi, out of Sunnah?

You would say but that is just one out of the issues.

But have you accepted you are wrong here?

Let's hear your response then we would proceed to the other issues.

Ọmọdé lo ń ṣe yín. You have have not come to understand the issues among our scholars. Those issues are not what we the young ones should teba tí. That they refute one another is for the good of the Ummah, they would put everyone on check.

It is you these young ones making a mountain out of it that will have yourselves to blame. Al-Imaam Ibn Abdilbarr devoted some chapters for issues like this in Jaami Bayaan al-Ilm. I am not sure you would have read it. Jaamiul Bayaan is 'too small' for you super manhajis.

So I like to hear from you. 

May Allaah rectify all of us.